آراء

وعادت حليمة..!

سبت, 07/06/2019 - 14:16
محمدو ولد البخاري عابدين 

قبل عقد من الآن جرت انتخابات 2009 الرئاسية على أساس اتفاق داكار الذي كانت بنوده تقضى بإجراء انتخابات رئاسية تعيد البلاد للوضع الدستوري الطبيعي، ووضع ذلك الاتفاق الآليات التي ستجري بها تلك الانتخابات من حيث مشاركة المعارضة في لجنة الانتخابات ( رئاسة اللجنة وأغلبية أعضائها ) وفي الحكومة وخاصة الحقائب ذات العلاقة المباشرة بتنظيم الانتخابات، على أن يعترف

المعارضة وغياب النقد الذاتي

سبت, 07/06/2019 - 14:13
محمد الأمين ولد الفاضل

تعودت المعارضة مع كل موسم انتخابي أن تُرجع أسباب فشلها في الانتخابات ـ كل أسباب فشلها ـ إلى تدخل السلطة وعمليات التزوير، وجرت العادة أن تتجاهل المعارضة الأسباب الأخرى التي ساهمت في صنع تلك الخسارة، وخاصة ما كان منها ذاتيا، ولا علاقة له بتدخل السلطة في العملية الانتخابية.

نجاحات موريتانيا الإقتصادية وبصمات معالي الوزير المختار ولد أجاي

جمعة, 05/24/2019 - 04:59
وزير الاقتصاد والمالية: المختار ولد أجاي

منذ سنوات وعلى غير العادة؛ وبلادنا تحرز علامات إيجابية ضمن التقارير التي تصدرها الهيئات المالية والمنظمات المتخصصة ذات الصلة، وهو ما زاد من ثقة الممولين وأعاد الأمل بعد انتكاسات اقتصادية عرفتها موريتانيا خلال الاحكام السابقة.

المرشح غزواني.. رؤية ونهج

خميس, 05/23/2019 - 03:28

يتميز مرشح الإجماع الوطني السيد محمد ولد الشيخ محمد ولد الغزواني، برؤية سياسية ثاقبة استمدت قوتها من إلمامه الواسع على القضايا الوطنية والإقليمية وملفات المنطقة بشكل عام.

لهذه الأسباب أدعم المرشح السيد محمد ولد محمد أحمد الغزواني

سبت, 05/18/2019 - 03:29
الدكتور: محمد ولد احظانا كاتب وباحث موريتاني مهتم بعلم السياسة

كتبت مقالا قبل حين في السياسة الوطنية الحالية ووعدت بهذا، وها أنا اليوم أفي بوعدي.
في البداية سأحاول ان أرد على اعتراض تقتضيه الحجة المضادة، وهو أنني في المقال السابق تحدثت عن حكمة الفيلسوف صولون الذي لا يحكم على التجارب البشرية إلا في نهاياتها، والحال أن موضوع هذا المقال مستقبلي الملامح، فكيف أحكم في البداية؟

قيادة المراحل الانتقالية

سبت, 05/18/2019 - 03:11
محمد عبد الله لحبيب

تحتاج المراحل الانتقالية في أعمار الدول والأنظمة إلى قادة يحوزون ثقة المنظومة القائمة، وتطمئن إليهم، ويعرفون مخاوفها بشكل دقيق، بحيث يستطيعون قيادتها لقبول التغيير التدريجي والانتقال إلى حالة تشاركية مع قوى المجتمع الأخرى.

ماذا عن فرضية عدم تحدر الحراطين من فئة الأرقّاء؟

سبت, 05/18/2019 - 03:00
طالب ولد سيد أحمد امبارك

يرسم جان ماري غوستاف لو كليزيو في كتابه "صحراء" صورةً للحرطاني، وهو إحدى شخصيات هذه التحفة الأدبية التي نشرت في عام 1980والتي حازت على جائزة بول موران التي تمنحها أكاديمية اللغة الفرنسية، فيكتب: " »الحرطاني ليس كسائر الأولاد. لا أحد يعرف ما هو أصله في الحقيقة".

"إيماونيل مكرون" والخطاب العقلاني

أربعاء, 02/22/2017 - 14:01

تبدو حاجة الشعوب في العالم اليوم أكثر إلحاحا إلي وجود خطاب عقلاني يؤسس لمرحلة جديدة من الطمأنينة للعلاقات التي تجمع دول العالم ببعضها البعض، وتزداد هذه الحاجة أكثر، كلما اتسعت رقعة الإرهاب وازدادت الدعوة للتطرف وتعمقت أسباب ودوافع ذلك التطرف، الذي يتغذي على مزيد من الكراهية والظلم، بصرف النظر عن محدودية أو شمولية ذلك الظلم ( ظلم في حق الدول، والمجموع

ولد عبد الله: فرنسا لم ترفض العبودية في موريتانيا

ثلاثاء, 02/21/2017 - 10:54

 

قال الدبلوماسي الدولي السابق أحمدو ولد عبد الله إن الاستعمار الفرنسي منذ وصوله إلى موريتانيا أصدر قانونا يجرم العبودية لكنه لم يطبق هذا القانون أبدا حيث ظلّت الغالبية الساحقة من الحراطين تحت نير العبودية باستثناءات قليلة لبعض من خدموا في الجيش الفرنسي، كما أنهم لم يستفيدوا من تعميم التعليم.

"ماكرون" منقذ فرنسا وأمل إفريقيا..

اثنين, 02/20/2017 - 12:58

التصريحات التي أدلي بها المرشح للانتخابات الرئاسية "إيمانويل ماكرون" لمؤسسة "الشروق" الجزائرية بخصوص اعتبار الاستعمار جريمة ضد الإنسانية أعطت الأمل للشعوب الإفريقية بميلاد عصر جديد يؤسس لمرحلة من التعاطي الإيجابي للأجيال الفرنسية التي نشأت خارج دائرة التأثر السلبي بالنظرة الاستعمارية التي ظلت تطبع سلوك الأجيال السابقة في تعاطيها مع مسالة علاقات فرنسا

الصفحات

استقلال الوطن قضية أجيال